فنمنوعات

الزعيم – أسطورة الكوميديا – تهنئة خاصة فى يوم ميلاده

الزعيم – أسطورة الكوميديا – تهنئة خاصة فى يوم ميلاده

كتب: د. مايكل صفوت

مصر .. دائما ما تنجب لنا عمالقة في كافة المجالات – و من أهم هؤلاء العمالقة – عملاق الفن – أسطورة الكوميديا .. الزعيم عادل إمام .. والذي نحتفل اليوم بيوم ميلاده .. الزعيم هو من ربانا على الفن الهادف والكوميديا التى تطيل العمر بإبتسامة وضحكة من القلب
   

من منا ينسى أفلامه ومسرحياته وأعماله الدرامية التى هزت وجدان الوطن العربي .. بهجت الأباصيري في مدرسة المشاغبين .. وسرحان عبد البصير في شاهد مشافش حاجة .. وسيد الكواوي في الواد سيد الشغال .. وزينهم في الزعيم .. وأدهم الجبالي في بودي جارد .. جميعها أعمال أخرجت ضحكة طالت أعمار الكثيرين .. ضحكة من القلب .. في كل يوم يخرج على خشبة المسرح يزداد إبهاراً من متعة أداؤه .. حظي تقدرير وإحترام كل رؤساء الوطن العربي والعالم .. السابقين والحاليين 

عادل محمد إمام محمد بخاريني، ويُعرف باسمه الفني عادل إمام، (مواليد 17 مايو 1940 هو يُعَد أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي اشتُهِر بأدواره الكوميديه التي مُزجت بالأفلام السياسة والرومانسية والقضايا الإجتماعية، في بداية صعوده، لعب دور البطولة في أعمال أكثر جدية ودمج الكوميديا مع الرومانسية، مثل مراتي مدير عام  (1966) وكرامة زوجتي (1967) وعفريت مراتي (1968).

بدأ عادل إمام حياته الفنية في بداية الستينيات، وقدَّم لغاية الآن 126 فيلم و16 مسلسل و11 مسرحية ومسلسل إذاعي مع المطرب عبد الحليم حافظ  بعنوان أرجوك لا تفهمني بسرعة (1973).

نال عادل إمام درجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة القاهرة، كان قد بدأ عادل إمام حياته الفنية على مسرح الجامعة، ومنها انطلق إلى عمل السينما. مع دخوله لعالم السينما، لعب إمام دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، حيث كانت أفلامه الأعلى أرباحاً في السينما حينها مما جعله متفوقاً على باقي الممثلين. كانت مساهماته في صناعة السينما والمسرح من خلال معالجة القضايا الاجتماعية والسياسية في الوطن العربي؛ الأمر الذي أكسبه شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم وجعله واحداً من أكثر الشخصيات العامة العربية تأثيراً في الثمانينيات والتسعينيات. 

أصبح أيقونة ثقافية في تاريخ مصر الحديثة، وأصبح جُملهُ من الثقافة الشعبية في المنطقة. مع ذلك، يُعَد عادل إمام ممثل مثير للجدل، حيث اكتسب شهرة وقاعدة جماهيرية وفي يناير 2000، عُيِّن سفيراً للنوايا  الحسنة لمفوضية الامم المتحدة.

قدم عادل إمام العديد من الأعمال السينمائية المهمة التى تمزج مابين الكوميديا والسياسة والقضايا الإجتماعية والرومانسية أيضاً منها ( المشبوه – شعبان تحت الصفر – المتسول – على باب الوزير – عصابة احمادة وتوتو – الحريف – حب فى الزنزانه – خلي بالك من عقلك – خمسة باب – واحدة بواحدة – زوج تحت الطلب – الإنس والجن – حنفي الأبهة – اللعب من الكبار – سلام يا صاحبي – الإرهاب والكباب – المنسي – الإرهابي – بخيت وعديلة “ثلاث أجزاء” – الواد محروس بتاع الوزير – السفارة فى العمارة – أمير الظلام – التجربة الدنيماركية – عريس من جهة أمنية – مرجان أحمد مرجان – حسن ومرقس – بوبوس ) … وغيرها من الأفلام  التى أثرت الحياة الفنية والسينمائية في مصر والوطن العربي

كما قدم الزعيم عدداً من المسرحيات التى أبدع فيها لينتج لنا عملاً كوميدياً فريداً من نوعه منها ( حالة حب – أنا فين وانت فين – غراميات عفيفي – سري جدا – أنا وهو وهي – مدرسة المشاغبين – شاهد ماشفش حاجة – الواد سيد الشغال – الزعيم – بودي جارد ) جميعا أخرجت الضحكة من القلب .. وعادةً ما تستمر مسرحياته لآعوام عدة .. كاملة العدد.

وأيضاً قدم الزعيم عدد من الأعمال الدرامية الهادفة والكوميدية أيضاًُ منها ( مين ولا مين – الرجال والدخان – كيف تخسر مليون جنيه – أحلام الفتى الطائر – دموع في عيون وقحة – ماستر سين – فرقة ناجي عطالله – العراف – صاحب السعادة – أستاذ ورئيس قسم – مأمون وشركاه – عفاريت عدلي علام – عوالم خفية – فالانتينو ).

حصل أسطورة الكوميميا الزعيم عاجل إمام على عدد من الجوائز والتكريمات في مصر والوطن العربي والعالم أهمها:

  • جائزة أفضل ممثل لعام 1995 عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي
  • جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2005
  • جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل لعام 2006 عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي
  • جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد لعام 2006 من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك
  • جائزة أفضل ممثل لعام 2007 عن فيلم عمارة يعقوبيان  من مهرجان القاهرة السينمائي.
  • جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لعام 2008.
  • جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي عام 2014
  • جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016
  • الوسام الوطني للإستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عام 2016
  • جائزة الإنجاز الابداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة لعام 2017

وبذلك تتقدم مجموعة أور الإعلامية .. مجلس إدارتها والعاملين بها بالتهنئة الى الزعيم عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده .. متمنيين له دوام الصحة والعافية ودائماً ما يمتهنا بأعماله الفنية التى يستمر مداها على مر الزمان .. ويبقى الزعيم هو أسطورة الكوميديا في مصر والوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى