أخبار الإسكندرية

بيئة جديدة لإسكندرية: مؤتمر ضخم يُعقد في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بمناسبة اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للمحيطات

بيئة جديدة لإسكندرية: مؤتمر ضخم يُعقد في المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بمناسبة اليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للمحيطات

كتب: رامي يسري

الإسكندرية، 7 يونيو 2024:

احتفالاً بيوم البيئة العالمي ويوم المحيطات العالمي، انطلقت من الإسكندرية فعاليات مؤتمر ضخم شهد حضورًا كبيرًا من العاملين في مجال البيئة، وشمل ممثلين عن المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وجهاز شئون البيئة، وشركة نهضة مصر، و40 جمعية خيرية، ومجموعة من شباب المتطوعين في المجال البيئي.

فعاليات مميزة:

قدمت الفعاليات الإعلامية الكبيرة الدكتورة نشوى فوزي.
افتتحت الندوة أ.د. عبير السحرتي، نائب رئيس المعهد و رئيس المكتب الفني ورئيس لجنة الـ IOC، حيث رحبت بالحضور وتحدثت عن أهمية الاحتفال بيوم البيئة العالمي والمحيطات، وعن الدور الكبير الذي يقوم به المعهد في التوعية البيئية، وتنظيف الشواطي، ومكافحة التغيرات المناخية.
ألقت الدكتورة سوزان الغرباوي، نائب رئيس لجنة الـ IOC في اليونسكو، كلمة أوضحت فيها دور اللجنة في هذه الاحتفالية، ودور المعهد أيضًا في الدور المجتمعي.
تحدثت الدكتورة نرمين سويدان، مدير إدارة الجمعيات الأهلية بتضامن الإسكندرية، عن الدور الكبير الذي يلعبه متطوعو الشباب والجمعيات الأهلية في مشاركة الدولة المصرية في جميع المشاكل والازمات، ليكونوا ذراعًا قوية للدولة.
ألقى رامي يسري، رئيس جمعية خليك إيجابي ومؤسس مبادرة “بيئة إسكندرية جديدة” كلمة، شكر فيها القيادة السياسية على إتاحة الفرصة للشباب للمشاركة في تنمية مصر. وتحدث عن مبادرة “بيئة إسكندرية جديدة” التي تم من خلالها تنظيم 15 ندوة ومؤتمر حول البيئة، وتأثير البلاستيك على الكائنات البحرية، وإعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى عمل أكثر من 20 حملة تنظيف للشواطي، وتوزيع 30 ألف منشور توعوي.
وتحدث د سامح رياض وكيل وزارة البيئة بالإسكندرية رئيس جهاز شئون البيئة لمنطقة غرب الدلتا عن يوم البيئة العالمى و يوم المحيطات وكذلك دور الوزارة وجهاز شئون البيئة فى تنفيذ حملات التوعيه تفعيلا للمبادرة الرئاسية اتحضر للاخضر ، ودعم المشروعات الخضراء بالاضافة إلى تدشين مجموعه كبيرة من المبادرات والفاعليات البيئية ، وعلى سبيل المثال لا الحصر فقط تم تنفيذ ٤٥ حملة لتنظيف الشواطي خلال الثلاث سنوات الماضية بهدف الحد من الاثار السلبية للمخلفات على البيئة البحرية، فضلا عن قيام وزارة البيئة باصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات بهدف الحد من المخلفات وعلى رأسها المخلفات البلاستيكية بعد العرض على مجلس النواب.
يتم هذا بالتوازى مع اعمال الرصد و التفتيش والرقابة التى تتم بشكل يومى للحفاظ على البيئة السكندرية.
تحدثت أ.د. الهام محمود في محاضرتها عن المخاطر التي تواجهها البحار والمحيطات نتيجة التلوث، وخصوصاً البحر المتوسط.
ألقى أ.د. خالد عبد السلام محاضرة شيقة عن أنواع الكائنات البحرية في البيئة المصرية وأنواعها.
اختتمت المحاضرات بمحاضرة الدكتورة سها شبكة التي تحدثت عن أزمة التلوث البلاستيكي في البحار والمحيطات، وتأثيره بشكل كبير على الحياة البحرية.
خاتمة:

أظهر المؤتمر حرص جميع الجهات المشاركة على العمل من أجل بيئة نظيفة ومستدامة، ودعم مبادرات الشباب في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى