مقالات

سياحة المصايف في مصر

سياحة المصايف في مصر.

بقلم: دكتور/ محمود الشافعي 

مصر تمتلك مجموعة من المصايف الجميلة التي تجذب السياح المحليين والدوليين لقضاء عطلات الصيف. من أبرز المصايف في مصر.

مرسى مطروح تقع على البحر الأبيض المتوسط وتتميز بشواطئها الرملية البيضاء والمياه الفيروزية الصافية. تشمل أشهر الشواطئ هناك شاطئ عجيبة وشاطئ الغرام وشاطىء الأبيض وكليوباترا وغيرها من الشواطيء الرملية

وسفاري وأنشطة ترفيهية. 

محافظة الإسكندرية تعتبر الإسكندرية من أشهر المصايف في مصر، حيث تجمع بين التاريخ والحداثة،تشمل الشواطئ الشهيرة في الإسكندرية شاطئ المنتزه وشاطئ المعمورة،وغيرها من الشواطىء، الاسكندرية من المدن الساحلية التي تتمتع بالجمال والسحر والجو الرائع المناسب لقضاء اجمل السهرات.

رأس البر تقع في محافظة دمياط عند التقاء النيل بالبحر المتوسط، وتشتهر بشواطئها الجميلة ومنتجعاتها السياحية.

والعين السخنة تقع على البحر الأحمر وتبعد حوالي 120 كيلومترًا عن القاهرة، مما يجعلها وجهة قريبة وسهلة الوصول لسكان العاصمة. تشتهر بشواطئها الرملية ومنتجعاتها الفاخرة.

دهب تقع في جنوب سيناء على خليج العقبة، وتعتبر من أفضل الأماكن لممارسة رياضات الغطس والسنوركلينج، إضافة إلى شواطئها الجميلة وأجوائها الهادئة.

شرم الشيخ واحدة من أشهر وجهات السياحة الشاطئية في العالم، تقع على البحر الأحمر وتشتهر بمنتجعاتها الفاخرة، وشواطئها الجميلة، وفرص الغطس والغوص.

الغردقة تعد الغردقة من أشهر المنتجعات السياحية على البحر الأحمر، وتتميز بمياهها الصافية وشعابها المرجانية الرائعة، وهي وجهة مثالية لمحبي الغطس والغوص.

العلمين تقع على الساحل الشمالي لمصر وتشتهر بشواطئها الجميلة ومنتجعاتها الفاخرة، وتعتبر من الأماكن الحديثة نسبياً التي تجذب السياح الباحثين عن الرفاهية والهدوء.

هذه المصايف توفر تجارب متنوعة تلبي احتياجات ورغبات مختلف الزوار من محبي الشواطئ والأنشطة البحرية والترفيهية. 

والسياحة في مصر لها العديد من المقاصد التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. من أبرز هذه المقاصد

المعالم التاريخية والأثرية تضم مصر العديد من المواقع الأثرية الشهيرة مثل الأهرامات وأبو الهول في الجيزة، معابد الأقصر والكرنك في الأقصر، ومعبد أبو سمبل في أسوان.

السياحة الثقافية مصر غنية بالتراث الثقافي الذي يشمل المتاحف، مثل المتحف المصري في القاهرة، والمكتبات مثل مكتبة الإسكندرية.

السياحة الدينية تحتوي مصر على العديد من الأماكن ذات الأهمية الدينية مثل دير سانت كاترين في سيناء، والمساجد التاريخية في القاهرة الإسلامية، والكنائس القبطية القديمة.

السياحة الشاطئية تتمتع مصر بشواطئ رائعة على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، مثل شرم الشيخ، الغردقة، ومرسى علم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالغطس والغوص.

السياحة العلاجية تعتبر مصر وجهة للسياحة العلاجية بفضل وجود العيون الكبريتية والمياه المعدنية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية والروماتيزمية، مثل واحة سيوة وسفاجا.

السياحة البيئية تحتوي مصر على العديد من المحميات الطبيعية التي تجذب محبي الطبيعة والحياة البرية، مثل محمية رأس محمد ومحمية وادي الريان.

هذه المقاصد تجعل من مصر وجهة سياحية متنوعة تلبي احتياجات ورغبات مختلف السياح من جميع أنحاء العالم.

                   د محمود الشافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى